نموذج لخطة تعديل السلوك

وزارةالتعليم العالي جامعة الملك عبدالعزيزكلية التربية \ بنات تربية خاصة
تقدم الطالبة هذه الخطة كمتطلب لمادة تعديل السلوك
عمل الطالبة : منيرة محمد الرويتع
_________________________________________________________________________
أولا : معلومات عامة عن الطفل :-
الاسم : عبدالإله محمد
الملا
العمر : 4 سنوات الجنس
: ذكر
اسم المدرسة : لم
يلتحق بالمدرسة.
اسم معدل السلوك : منيرة
محمد الرويتع .
تاريخ إعداد خطة تعديل السلوك : 25/11/1433 هـ
مصدر الحصول على المعلومات :
• الام
• الاب
ثانيا: تحديد السلوك المستهدف :
صراخ الطفل و بكاءه عندما يريد شيء معين و
يقابلاه والداه بالرفض أو عدم الإستجابة .
ثالثا : تعريف السلوك المستهدف :
التعريف الاجرائي : هو
صراخ الطفل و بكاءه بصوت عال جدا عندما يريد الحصول على شي معين سواء كان هذا الشي
مهم أو غير مهم و يكون صراخه عندما يرفض والداه طلبه أو عندما لا يعيروه اهتماما .
و يكون هذا الصراخ بالأماكن العامة و أمام الناس مما يؤدي إلى انزعاج الناس و نفور
الأطفال منه و بالتالي احراج والديه .
التعريف العلمي : البكاء
سلوك يذرف فيه الطفل الدمع وينتحب.. إلخ, ويصبح هذا السلوك مثيرًا للقلق عندما يستعمل
بشكل مفرط كطريقة للحصول على الاهتمام من الكبار أو للحصول على لعبة ما أو شي آخر ,
وليس كرد فعل للألم، أو الغضب، أو الإحباط، أو الحزن، أو أي انفعالات أخرى.
رابعا: مبررات اختيار السلوك :
1- الرغبة في عدم تعميم السلوك في جميع الأمور
التي يريدها و مع جميع الناس .
2- تأثير هذا السلوك من الناحية الطبية على الحبال
الصوتية و على حاسة السمع .
3- يعتبر هذا السلوك مزعج جدا و منفر و مؤثر .
خامسا : قياس السلوك المستهدف :
أ- أساليب
قياس السلوك المستهدف :
تاريخ البدء بقياس السلوك : 5/12/1433هـ
تاريخ الانتهاء من القياس : 15/12/1433 هـ
ب- جدول
يوضح اسلوب القياس :
مدة القياس ساعة واحدة لكل جلسة
تم احتساب نسبة الحدوث بتحويل الساعة إلى دقيقة
.
الأيام
|
الجلسة
الأولى
|
الجلسة
الثانية
|
الجلسة
الثالثة
|
الجلسة
الرابعة
|
الجلسة
الخامسة
|
المجموع
|
نسبة
الحدوث
|
السبت
|
/
|
//
|
/
|
///
|
7
|
11.66
|
|
الأحد
|
//
|
/
|
/
|
/
|
5
|
8.33
|
|
الاثنين
|
/
|
///
|
//
|
6
|
10
|
||
الثلاثاء
|
//
|
//
|
//
|
6
|
10
|
||
الأربعاء
|
//
|
//
|
/
|
//
|
7
|
11.66
|
ت- نتيجة
قياس السلوك مع التوضيح بالرسم البياني :
سادسا : التحليل الوظيفي للسلوك :
أ. المثيرات
التمييزية السابقة للسلوك :
§
رؤية لعبة مع
طفل آخر و يريد إمتلاكها أو انها تكون موجوده لديه بالمنزل و لم يحضرها , فيبدأ
بالبكاء .
§
عندما ترفض الأم
طلبه أو تتجاهل الرد عليه .
ب. المثيرات
التمييزية اللاحقة للسلوك :
§
جذب انتباه
الوالدين .
§
الحصول على
اللعبة .
سابعا: تصميم خطة العلاج :
-
من هو معدل السلوك
: منيرة الرويتع
-
المشاركون ووظيفتهم
: والد و والدة الطفل ( مراقبة الطفل + التعزيز + العقاب)
رهام الرويتع (
مراقبة الطفل ) .
-
تحديد الزمان والمكان
لتطبيق خطة العلاج :
المنزل – 3 ساعات
- تحديد المعززات :
1. معزز
غذائي (شوكولاته )
2.
الثناء عليه عندما يتوقف عن
البكاء و الصراخ .
3. معزز مادي ( هدية ) .
-
تحديد اجراءات خفض السلوك ( العقاب ) :
1. عدم
التحدث معه .
2. سحب الأشياء التي يحبها كالشوكلاته و
الخروج من المنزل .
-
تحديد نوع جداول
التعزيز ( متصل / متقطع ) :
متقطع
- المعززات والعقاب البديل في حال
فشل الإجراءات السابقة :
1. (المعززات)
عمل يوم ترفيهي مفتوح – نضع نجمة على ملابسه –الذهاب لنزهه .
2. (العقاب)
الإقصاء بتركه في غرفة بمفرده لمدة محدده – حرمانه من اللعب مع أقرانه .
ثامنا : تنفيد خطة
العلاج :
أ. الهدف العام :
تخلص الطفل من عادة البكاء و الصراخ
عندما يريد شي معين .
ب. الاهداف السلوكية :
أن لا يبكي الطفل عندما يرفض والداه طلبه في الأماكن العامة بشكل دائم
.
أن يطلب الطفل بهدوء عندما يريد شيء ما من والديه في الأماكن العامة و
بشكل دائم .
ت. القياس
تكويني لعلاج السلوك المستهدف :
الأيام
|
الجلسة
الأولى
|
الجلسة
الثانية
|
الجلسة
الثالثة
|
الجلسة
الرابعة
|
الجلسة
الخامسة
|
المجموع
|
نسبة الحدوث
|
السبت
|
/
|
/
|
//
|
/
|
5
|
8.33
|
|
الأحد
|
/
|
/
|
//
|
4
|
6.66
|
||
الاثنين
|
/
|
//
|
/
|
4
|
6.66
|
||
الثلاثاء
|
///
|
/
|
/
|
5
|
8.33
|
||
الأربعاء
|
/
|
/
|
/
|
3
|
5
|
ث. الرسم البياني لقياس مرحلة العلاج
للسلوك المستهدف .
تاسعا : تقييم فاعلية برنامج العلاج :
رأي ولي امر الطفل وملاحظته :
رأى والد الطفل ان هناك تحسن في سلوك طفله
رأي معلمة الطالبة وملاحظتها : لا
يوجد
رأي المحيطين بالطفل :
رأو أن هناك تحسن في سلوك الطفل و لم ينزعجوا
من بكاءه كالسابق ولا كن يحتاج لمزيد من العلاج .
ملاحظة المعدل نفسه لسلوك الطفل :
ان هناك
انخفاض في السلوك غير المرغوب فيه وقد حصل هناك تحسن في بعض السلوكيات الاخرى ولاكن
يحتاج لمزيد من العلاج لأن الهدف هو التخلص من هذا السلوك .
أ-
جدول القياس بعد
العلاج
الأيام
|
الجلسة الأولى
|
الجلسة الثانية
|
الجلسة الثالثة
|
الجلسة الرابعة
|
الجلسة الخامسة
|
المجموع
|
نسبة الحدوث
|
السبت
|
/
|
//
|
/
|
4
|
6.66
|
||
الأحد
|
/
|
/
|
3
|
5
|
|||
الإثنين
|
/
|
/
|
/
|
2
|
3.36
|
||
الثلاثاء
|
/
|
/
|
2
|
3.36
|
|||
الأربعاء
|
/
|
/
|
2
|
3.36
|
ب-
الرسم البياني
عاشرا : تلخيص النتائج وكتابة التقرير
معلومات عن الحالة :
اسم الطفل عبدالإله عمره 4 سنوات لديه سلوك البكاء و
الصراخ عندما يريد شي ما .
مبررات تطبق خطة تعديل السلوك وماهو السلوك
المشكل والسلوك المرغوب فيه :
السلوك المشكل
( صراخ الطفل و
بكاءه عندما يريد شيء معين )
السلوك المرغوب فيه
( التخلص من
الصراخ و البكاء و استبداله بالطلب بطريقة هادئه تخلو من الإزعاج و البكاء أو
الصراخ )
المبررات :
1. تعب الاهل بسبب هذا
السلوك و قلقهم منه في المستقبل .
2. أحتمالية تأثيره على الحبال الصوتية و
حاسة السمع .
3. الخوف من تعميم السلوك على جميع الأمور
التي يريدها الطفل
ج. عرض
نتائج التقييم ما قبل القياس وما بعد القياس
:
1.
أصبح الطفل أكثر
هدوءا من ذي قبل .
2.
اصبح الطفل يطلب
بهدوء و بدون بكاء أو صراخ .
3.
أصبح الناس
يحبون مجالسته و لا ينزعجون منه .
د. التوصيات ( للمعدل والاطراف المشاركة
)
1. متابعة
الطفل على نفس الخطة والاستمرار بها وتجاهل السلوك اذا قام به مرة اخرى .
2. استخدام
التعزيز المستمر أو العقاب اذا قام بالسلوك بشكل متكرر .
3.
أن يحاول الأهل و المحيطين به الإهتمام بالطفل و معرفة جميع الأشياء التي يحبها و
توفيرها قدر المستطاع .
الخلاصــة :
تم انخفاض السلوك الغير مرغوب فيه (بكاء
الطفل عندما يريد شي ما ) وقد أصبح أكثر هدوءا و أدبا في الطلب ، كما أصبح يتفهم
رفض الوالدين لطلبه .
تم بحمد ﺍلله
جزاك الله الفردوس الأعلى من الجنة يا أخت منيرة :)
ردحذفبنسخها واستفيد منها الله يجعله بميزان حسناتك
شكرا جزيل بارك الله لك
ردحذفمجهود تشكرين عليه
ردحذفاستفدت منه كثيرا
وخاصتاً انه في مجال عملي
شكرا جزيلا على المعلومات، لاني اعاني من نفس المشكل عند ابني
ردحذفشكرا جزيلا جزاك الله كل خير
ردحذفطريقة احتساب نسبة الحدوث
ردحذف