برنامج سن رايز , son rise program
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صَلّ وسلم على حبيبنا ونبينا محمد
حضرت يوم الاربعاء الموافق 28-6-1434 هـ محاضرة رائعة جداً في مركز جدة للتوحد -بنات- عن برنامج سن رايز ,
لخصت اهم النقاط فيها ,اتمنى لكم الفائدة .

برنامج سن رايز يقوم على التواصل من قبل الاهل مع طفلهم المصاب باضطراب التوحد
وحبه والدخول الى عالمه وانشاء علاقة حميمة مع الطفل وتعليمه بدايات الكلام .
وكلنا نعلم أن الام افضل معلمة للطفل .
كيف استطيع الدخول الى عالم طفلي التوحدي وجذبه إليّ ؟
- بيئة خالية من المشتات :
اقوم بفصل الاسلاك الكهربائية واي شيء طبيعي بالنسبة لنا قد يكون مثي بالنسبة للطفل
كرائحة الطبخ على النار نقوم باطفاء النار ..... , وقد تكون الغرفة هي غرفة المعيشة او اي غرفة اخرى
لانحتاج الى غرفة خاصة , فقط نزيل المشتتات .
- 30 دقيقة كل يوم :
خصصي كل يوم نصف ساعة فقط لتطبيق هذا البرنامج
والنتائج ستظهر في اقل من شهر بإذن الله .
- استعمال التصرف التكراري للطفل لبناء الرابط :
اذا كان الطفل يمشي على اطراف اصابعه مثلا اقوم بتقليده
او القفز معه اذا قفز , أي سلوك نمطي -تكراري- يسلكه الطفل
اقوم بتقليده والنزول الى مستواه -الوقوف على الركبتين- والنظر في عيني الطفل
فإذا نظر إليَ ولو مجرد لمحة بسيطة أقوم بتعزيزه فوراً , فبتالي سيقوم الطفل بسؤال نفسه
مالذي فعلته حتى أُعزز ؟ وسيعرف السبب وستكون نقطه بداية لتحسين التواصل البصري .
- تعليمه بدايات الكلام :
اذا كان الطفل يصدر مقطع صوتي معين مثلا ( /د/ /د/ /د/ ) بشكل سريع ومتكرر
اقوم بتكراره معه واستغل الموقف لادخال بعض الكلمات ( دددددد دُب -احضر له دب- )
( ددددددددد دراجة -احضر له دراجة- أو اجعله يتطلع على صورة دراجة )
اذا كان الطفل يتحدث باشياء غير مفهومة ( لالالاليليليلي ... )
انزل الى مستواه -الوقوف على الركبتين- , لا اقاطعه وامثل وكأني افهم مايقول ,
اقرب اذني له وانسجم معه وكأنه يقول لي اشياء مفهومة (ايوا ؟ كمل , من جد ! .. الللله ).
ملاحظات :
1 برنامج سن رايز لايغني عن العلاج او برامج تعديل السلوك يجب استخدامها معاً لانتائج افضل .
2 اذا لم يتم الاهتمام بالطفل في مرحلة اصدار الاصوات وتطويرها فإن الطفل سيلجأ الى الصمت وسيكون من الصعب اخراجه منه .
3 في البدايات اركز معه على الكلمات وليس الجمل , استغل ترصيصه للمكعبات بقول (مكعب) (مكعب)
أو بمسكه للقلم ورسمه دوائر بقول (دائرة) (دائرة) .
4 قلدي طفلك وانتي محبة لهذا الفعل , انزلي الى مستواه وادخلي عالمه ليشعر بك .
مرفق لكم مقطع مرئي , أرجو التركيز على تصرفات المعلمة مع الطفل لتضح الصورة .
طفل يبلغ ال7 من عمره , تقوم المعلمة بتقليد حركاته النمطيه وأول ماتجد استجابه بصرية تستغل الفرصه باحضار الديناصور واللعب معه وتلقينه الكلمة .
السلام عليكم
ردحذفكيف يمكنني الحصول على الكتاب باللغة العربية جزاكم الله خيرا
التدوينة تم نقلها من محاضرة مسموعة وليس كتاب.
حذف